..(( منتدى ))..
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمـع الـشـوق
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 640
الموقع : http://dam3.hooxs.com
العمل : طــالــب
شو المزاج : مزاجي ترتوب
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!   الثلاثاء أبريل 15, 2008 12:57 am


يبت لكمـ بحث عن القمار انشاء الله يعجبكم

بحث جاهز عن القمار

المقدمة


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد يحظى موضوع القمار باهتمام متزايد منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وتتوالى الدعوات من المفكرين والمهتمين إلى الحد من هذه الظاهرة السلبية التي تؤدي إلى فساد المجتمع وضياعه.

القمار وباء مثله مثل أي مرض مستعصي يصيب الإنسان آثاره الجانبية جسيمة لا يمكن تجنبها ولا يوجد له دواء شافي. و هو نوع من أنواع الإدمان فكما يدمن الإنسان على المخدرات وعلى الشرب والتدخين بسبب المواد الكيميائية التي تدخل الجسم وتسيطر على المراكز الحساسة فيه كذلك القمار ولكن بدون أي مادة ملموسة ويا ليتها كانت ملموسة ولكنها عبارة عن أمل مبني على وهم يوحي للمقامر بأنه سيفوز وأن خسارة معركة لا تعني خسارة الحرب وتتوالى إلى أن يخسر المرء كل شيء حتى شرفه .



الموضوع :



أولا :- أكل أموال الناس بالباطل
" حفظ المال " و عدم الاعتداء عليه هو من الضرورات الخمس التي جاءت الشرائع السماوية كلها من اجلها . فالحياة لا يمكن أن تستمر بشكل سوي إلا إذا أمن الناس على حياتهم و أموالهم و أعراضهم و عقولهم، و إلا إذا حفظ الدين بإقامة شريعة الله التي تمنع الظلم وتقيم العدل .
و المال قرين الروح و الاعتداء عليه يورث العداوة و البغضاء بل قد يجر إلى الجرائم و قتل النفس ، و سلبه يؤدي إلى الحرمان و الجوع و الخوف و المرض لذا أوجب سبحانه تداوله بطريقة التراضي و حرم كل سبيل للاعتداء و الظلم و أوجب عقوبات رادعة في الدنيا كقطع يد السارق و هدد بحرب الله لآكل الربا و بالوعيد الشديد لآكل مال اليتيم و غيره .
قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم } [ سورة النساء : الآية 29 ] .

قال الدكتور وهبة الزحيلي : و أكل مال الغير بالباطل أي بأنواع المكاسب غير المشروعة كالربا و القمار و الغصب و البخس ، فالباطل ما يخالف الشرع . و حرم الرشوة للحكام لأنها تؤدي إلى أكل أموال الناس بالباطل و ما تخلفه من أحقاد و أمراض . قال تعالى :
{ و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم و العدوان و أنتم تعلمون } [ سورة البقرة : الآية 188 ] .

ويعر ف العلماء القمار أنه عقد يخاطر أطرافه بمال يأخذه الغالب من غير تعيين . و الميسر والقمار ، مأخوذ من اليسر و السهولة لأنه كسب بلا جهد و لا مشقة ، قال مجاهد : كل القمار من الميسر حتى لعب الصبيان بالخرز .
ثانياً:-أدلة تحريمه
وقد تم تحريم القمار في الكتاب والسنة ؛ لذلك لا يجوز للمسلم لعب القمار للهو والتسلية في وقت الفراغ ، أو لكسب المال في أي حالة من الأحوال .
قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر
.ويصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل أنتم منتهون } [ سورة المائدة : الآيات 90 : 91 ] .
و قال تعالى : { يسألونك عن الخمر و الميسر قل فيهما إثمٌ كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما } [ سورة البقرة : الآية 219 ] .
ومن السنة قولة صلى الله عليه وسلم ( من قال لصاحبة تعال أقامرك فليتصدق )
ثالثا :- الحكمة من تحريم القمار .
وأما الحكمة في تحريمه فإنّ العاقل يرى في ذلك أسبابا كثيرة منها :
ذكر القرآن للميسر أضراراً واضحة و هي أنه يورث العداوة و البغضاء و يصد عن ذكر الله ، و منها إفساد التربية بتعويد النفس على الكسل و انتظار الرزق من الأسباب الوهمية و إضعاف القوة العقلية بترك الأعمال المفيدة في طرق الكسب الطبيعية و إهمال المقامرين للعمل كالزراعة و الصناعة و التجارة و هي أركان العمران .
يقول أحد الشعراء في القمار وأضرارة ما يلي :-
لكل نقيصــة في النــار عـار وشر معــايب المرء القمـار
هو الـــداء الذي لا برء منـه وليـس لذنب صاحبه اغتفار
نصيب النازلين بهـا سهــــاد فافـــلاس فيـــأس فانتحــــار
وبئس العيش فقر مستديــــم يعـــارضه يسـار مستعـــــار
وبئس المال لا تحظى يمـين به حتى تســـلمـــه اليســــار
تراهم حول بسطتها قعــوداً يديـــر عيونهـــم ورق يـــدار
فبئست عيشـــة الزوجـــات حزن وتسهيد وهجر وافتقـــار
من الأضرار إفلاس المقامر و تخريب البيوت فجأة بالانتقال من الغنى إلى الفقر في ساعة واحدة . فكم من ثروة بددت في ليلة من الليالي .
و يرى الدكتور أحمد شوكت الشطي أن القمار كان و لا يزال آفة كل عصر و مضاره لا تقف عند حد ، فحب القمار إذا تمكن من فرد دفعه إلى إهمال عمله و تحويل نشاطه إلى الربح بالمقامرة التي لا تثمر إلا إلى الفاقة و البؤس .
إن نفسية المقامر غريبة ، فهو لا يتردد إذا قل ماله عن الاستدانة لا بل عن الاستجداء ، يهون عليه في سبيل القمار كل شيء ، فيهمل بيته و زوجته و ولده ، و قد لا يخشى في نزوة لعبه الفضيحة والعار .
و إن اجتماع هذه العوامل في إدمان القمار مفكك للأسرة و مخرب للديار . و إنني أعتقد أن كلامي هذا قلما ينفع المقامر المدمن ، لأن عقله ضال ، لكنني أسوقه إلى اللاعبين المتسلين كي أحذرهم لأن اللهو بالقمار يؤدي إلى إدمانه ، فمن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه .

يقول الدكتور أحمد شوكت الشطي قد يتصور أن لا صلة بين القمار و الصحة و الواقع أن صحة الإنسان تتأذى جداً بالقمار و يختلف ضرره حسب عمر المقامر :
فعند الشباب ينهكهم السهر و كثرة الانفعالات النفسية ، فتتوتر أعصابهم و تضعف و ينحبس الدم في الدماغ مما يؤدي إلى الأرق و الهزال و الصدمات العصبية و اليأس ، و قد ينتهي إلى الانتحار أو يبتلى بالهزال الشديد و سوء الحالة العامة و مظهر شيخوخي مبكر جداً .
و نظرأً لأن الكهول أقل مقاومة للأمراض فإن تأثير القمار عليهم أشد . و إذا كانت الانفعالات النفسية عندهم أقل ، فإن فساد التغذية أو سوء الاستقلاب فيهم كثيرة : كالنقرس و السكري و الرثية المزمنة و غير ذلك من الأمراض التي يساعد القمار على توليدها و جعلها شديدة و خطيرة .
و يزيد ضرر القمار على الشيوخ أكثر و أكثر لأنهم مصابون في الأغلب بجفاف في العروق و قصور في الكلى ، و كثيراً ما يؤدي السهر و الانفعالات النفسية و التوتر العصبي بسبب القمار إلى تمزق عروقهم _ انفجار في الأوعية الدماغية _ فجأة و إصابتهم بشلل مميت أو فالج شقي خطير .
و الشيوخ من المقامرين يعرفون ذلك فيستصحب من كان منهم ذو سعة طبيباً ليدرأ عنه الخطر ، و لكن أكثرهم يلقى حتفه فوق الموائد الخضراء ،و غير مأسوف عليه .
و قد صنف خبراء منظمة الصحة العالمية الهوس بالقمار مع أمراض الإدمان عام 1994 ، ويوجد بعض المستشفيات في الغرب التي تسعى إلى معالجة إدمان القمار الذي أصبح مشكلة اجتماعية متفاقمة في العالم الغربي . و وجد الباحثون أن عدم التوازن في مادتي الدوبامينو النور أدرينالين في دماغ المصابين بهوس القمار هو الذي يؤدي إلى هذه الحالة . و لأن توازن هاتتين المادتين هو الذي يساعد في التغلب على الاكتئاب المرافق .
أن الإصابة بهوس القمار تؤدي إلى الخراب الاقتصادي و الطلاق و الانتحار .و صدق الله القائل في الخمر و الميسر :{ و إثمهما أكبر من نفعهما } .
رابعا :- أنواع القمار
يجمل الدكتور وهبة الزحيلي أنواع الميسر فيقول : و كل لعب فيه غرم بلا عوض و فيه استيلاء على أموال الناس بغير حق و لا جهد معقول فهو حرام ، فالميسر أو القمار و لعب الموائد _ بالورق و غيره _ و أوراق اليانصيب كل ذلك حرام لما فيه من إضاعة المال أو الكسب من غير طريق شرعي و لاشتماله على أضرار كثيرة مدمرة للجماعة و الأفراد .
و كان قمار العرب في الجاهلية بالأقداح أو الأزلام و كانت عشرة ، سبعة يكتب على كل واحد منها نصيب معلوم و ثلاثة غفل لا نصيب لها ، و كانوا يشترون جزوراً و ينحرونه ثم يقسمونه أقساماً ، و يجعلون الأقداح في كيس يحركها شخص ثقة ثم يدخل يده فيخرج من الأقداح فمن خرج له قدحاً من ذوات الأنصباء أخذ نصيبه ، و من خرج له قدحاً مما لا نصيب له لم يأخذ شيئاً و غرم ثمن الجزور كله ، و كانوا يدفعون تلك اللحوم إلى الفقراء و لا يأكلون منها . و يفتخرون بذلك و يذمون من لم يشترك معهم .
و ذكر العلماء أن المخاطرة _ الرهان _ من القمار إذ نقلوا عن ابن عباس : المخاطرة قمار ، و إن أهل الجاهلية كانوا يخاطرون على المال و الزوجة .
و قال علي بن أبي طالب : كل شيء فيه قمار من نرد و شطرنج فهو الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز .
فأما سحب الكوبونات ( اليانصيب ) فهو أقرب إلى القمار منه إلى غيره، لأنه قائم على أن يشتري كل مشترك أو من أراد الاشتراك عدداً لا بأس به من الكوبونات ويكون ذلك بهدف الفوز الذي لا يكون إلا لعدد محدود من المتسابقين. وهذا هو القمار بعينه، وإن الذين يقومون على هذا إنما يجمعون الآلاف والملايين من المخدوعين الذين يداعب الشيطان أحلامهم بالغنى الفاحش حيث يأمل من دفع مبلغ زهيد بربح مبلغاً عظيم .

وأما مسابقات الخيل فهي مشروعة ، ولكن يجب أن تخلو من القمار والميسر. وتكون خالية منهما إذا كانت الجائزة من طرف ثالث غير المشتركين ، أو من أحدهم بحيث إذا فاز لم يأخذ من غيره وإذا فاز غيره أخذ الفائز الجائزة، سواء كان المتكفل بالجائزة شخص واحد أو جماعة بشرط ألا يكون جميع المشتركين متكفلين بالجائزة. وأن يكون غير المشاركين في دفع الجائزة ممن يتوقع الفوز منهم كغيرهم ولم يدخلوا المسابقة دخولا صورياً.
كما يجب ألا يكون في المسابقة إسراف وتضييع للأوقات أو بعض الواجبات . لأن المسابقة في الخيل جازت للحاجة إلى الخيل في الجهاد ، ولا حاجة إليه في الجهاد الآن.










الخاتمة

يتضح من كل ما سبق أن القمار ذو أضرار ومخاطر جمة على الفرد و المجتمع ، وأن له أشكال وأنواع مختلفة لذلك على المسلم أن يتحرى المحرم منها والحلال حتى لا يقع في الإثم ، وقد وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تفيد تحريم القمار بشتى أنواعه ، كما أن للقمار آثار سلبية على الفرد فهي تلحق به ضرراً جسميا ونفسيا كما تؤدي إلى تفكك المجتمع و انتشار الجرائم فيه .
وفي ظل الظروف الراهنة، والأوضاع التي تمر بها الأمة الإسلامية في هذا العصر، تجدد الاهتمام بضرورة الحد من ظاهرة القمار ، وتركز البحث والتفكير حول أحكامه وأنواعه وأضراره وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع .
التوصيات والمقترحات
1. نشر الوعي الديني لدى جميع فئات المجتمع ، اتجاه خطورة المقامرة وآثرها السلبي على الفرد والمجتمع .
2. زيادة اهتمام وسائل الإعلام ، بموضوع القمار ، وخطورته وعدم التشجيع عليه .
3. المراقبة والمتابعة الدائمة من قبل الجهات المختصة في الدولة ، للحد من انتشار هذه الظاهرة الخطرة .

لائحة المصادر والمراجع
1. القرآن الكريم .
2. فقه السنة لسيد سابق .
3.. موقع المراة العربية

السموحه منك على القصور ...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dam3.hooxs.com
% النصراويـــــة %
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى عدد الرسائل : 2585
العمر : 25
شو المزاج : عاشقـــة الازرق
الدولة : الامارات
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!   الأربعاء أبريل 16, 2008 8:11 pm

تسلم اخوووي وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مساري الليل
مشرفه
مشرفه


انثى عدد الرسائل : 2307
العمر : 25
شو المزاج : عيناويه
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!   الثلاثاء يوليو 29, 2008 11:50 am

تسلم أخوي ع البحث المفيد و لا هنتي

و ربي يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمـع الـشـوق
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 640
الموقع : http://dam3.hooxs.com
العمل : طــالــب
شو المزاج : مزاجي ترتوب
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!   الجمعة أغسطس 15, 2008 8:41 pm


..(( مشكورة على المرور ))..

cvb

..(( % النصراويـــــة % ))..



cvb

..(( دمتي بود ))..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dam3.hooxs.com
دمـع الـشـوق
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 640
الموقع : http://dam3.hooxs.com
العمل : طــالــب
شو المزاج : مزاجي ترتوب
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!   الجمعة أغسطس 15, 2008 8:44 pm


..(( مشكورة على المرور ))..

cvb

..(( مساري الليل))..



cvb

..(( دمتي بود ))..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dam3.hooxs.com
 
بحث جاهز عن القمار !!!!!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..(( دمـع الـشـوق )).. :: : : : الاقسام العامة : : : :: : : : طلاب المدارس : : :-
انتقل الى: